فصل: باب في ترغيبات النساء وترهيباتهن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


العقيقة

46001- عن علي قال‏:‏ عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسين بشاة، فقال‏:‏ يا فاطمة‏!‏ احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة، فوزناه فكان وزنه درهما أو بعض درهم‏.‏

‏(‏ت وقال‏:‏ حسن غريب؛ ك، ق‏)‏‏.‏

46002- عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر فاطمة وقال‏:‏ زني شعر الحسين وتصدقي بوزنه فضة، وأعطي القابلة رجل العقيقة‏.‏

‏(‏كر، ق‏)‏‏.‏

46003- ‏{‏من مسند جابر بن عبد الله‏}‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46004- عن أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن والحسين حين ولدا، وأمر به‏.‏

‏(‏طب، وأبو نعيم‏)‏‏.‏

46005- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن محمد بن علي عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم حلق شعر الحسن والحسين يوم السابع‏.‏

‏(‏ابن وهب في مسنده‏)‏‏.‏

 باب في ترغيبات النساء وترهيباتهن

الترهيب

46006- عن أبي بكر قال‏:‏ أهلكهن الأحمران‏:‏ الذهب والزعفران‏.‏

‏(‏مسدد، عب، ص‏)‏‏.‏

46007- عن عمر أنه كتب إلى أبي عبيدة بن الجراح‏:‏ أما بعد فإنه بلغني أن نساء من نساء المسلمين قبلك يدخلن الحمامات مع نساء أهل الشرك، فإنه من قبلك عن ذلك أشد النهي، فإنه لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن ينظر إلى عورتها إلا أهل ملتها‏.‏

‏(‏ق، وابن المنذر، وأبو ذر الهروي في الجامع‏)‏‏.‏

46008- عن ابن مسعود قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تباشر المرأة المرأة في ثوب واحد من أجل أن تصفها لزوجها حتى كأنه ينظر إليها، ونهانا إذا كنا ثلاثة نفر أن لا يتناجيان اثنان دون واحد من أجل أن يحزنه حتى يختلط بالناس‏.‏

‏(‏ز‏)‏‏.‏

46009- عن عمر أنه خطب فقال‏:‏ يا معشر النساء‏!‏ إذا اختضبتن فاياكن والنقش والتطريف‏!‏ ولتخضب إحداكن يديها إلى هذا - وأشار إلى موضع السوار‏.‏

‏(‏عب، ش‏)‏‏.‏

46010- عن يحيى بن جعدة أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة على عهده متطيبة فوجد ريحها، فعلاها بالدرة ثم قال‏:‏ تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن‏!‏ وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم، اخرجن تفلات ‏(‏تفلات‏:‏ أي تاركات للطيب‏.‏ أ ه 1/153 النهاية‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46011- عن الحسن البصري قال قال علي بن أبي طالب‏:‏ قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم‏:‏ أي شيء خير للمرأة‏؟‏ فلم يكن عندنا لذلك جواب، فلما رجعت إلى فاطمة قلت‏:‏ يا بنت محمد‏!‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألنا عن مسألة فلم ندر كيف نجيبه‏!‏ فقالت‏:‏ وعن أي شيء سألكم‏؟‏ فقلت‏:‏ أي شيء خير للمرأة‏؟‏ قالت‏:‏ فما تدرون ما الجواب‏؟‏ قلت لها‏:‏ لا، فقالت‏:‏ ليس خير من أن لا ترى رجلا ولا يراها، فلما كان العشي جلسنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إنك سألتنا عن مسألة فلم نجبك فيها، ليس للمرأة شيء خير من أن لا ترى رجلا ولا يراها، قال‏:‏ ومن قال ذلك‏؟‏ قلت‏:‏ فاطمة، قال‏:‏ صدقت، إنها بضعة مني‏.‏

‏(‏قط في الأفراد وقال‏:‏ هذا حديث حسن غريب من حديث حسن البصري عن علي، تفرد به أبو بلال الأشعري عن قيس بن الربيع‏)‏‏.‏

46012- عن علي أنه كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أي شيء خير للمرأة‏؟‏ فسكتوا، قال‏:‏ فلما رجعت قلت‏:‏ لفاطمة‏:‏ أي شيء خير للنساء‏؟‏ قالت لا يرين الرجال ولا يرونهن، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إنما فاطمة بضعة مني‏.‏

‏(‏البزار، حل وضعف‏)‏‏.‏

46013- ‏{‏مسند جابر بن عبد الله‏}‏ عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر أن تصل المرأة بشعرها شيئا‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46014- ‏{‏من مسند جبلة بن حارثة الكلبي‏}‏ عن القاضي ابن عمرو الطفاوي عن حبيب بن الحارث وأبي غادية أنهما خرجا مهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعهما أم غادية فقالت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أوصني، قال‏:‏ إياك وما يسوء الأذن‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال‏)‏‏.‏

46015- عن جبلة بن حارثة عن عمرو بن العاص أنه حج فدخل شعبا فقال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب فإذا غربان كثيرة وإذا فيها غراب أعصم أحمر المنقار والرجلين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يدخل الجنة من النساء إلا كقدر هذا الغراب في هذه الغربان‏.‏

‏(‏حم، والبغوي، طب، كر، ك‏)‏‏.‏

46016- عن معاوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الزور‏.‏ قال قتادة‏:‏ يعني ما يكثر النساء من شعورهن بالخرق‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46017- عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ قدم معاوية المدينة فخطبنا، فأخرج كبة من شعر فقال‏:‏ ما كنت أرى أحدا يفعله إلا اليهود، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغه فسماه الزور‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46018- عن معاوية سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ أيما امرأة زادت في شعرها ليس منها فإنه زور تزيده - وفي لفظ ما من امرأة تجعل في رأسها شعرا غير شعرها إلا كان زورا‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46019- عن معاوية أنه خطب وفي يده قصة من شعر من قصص النساء فقال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مثل هذا وقال‏:‏ إنما هلكت - وفي لفظ‏:‏ إنما عذبت - بنو إسرائيل حين اتخذت هذه نساؤهم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46020- عن معاوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لعن الله الواصلة والموصولة والنامصة والمنموصة والواشرة والموشورة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46021- عن معقل بن يسار أن رجلا تزوج بامرأة، فسقط شعرها، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصل، فلعن الواصلة والموصولة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46022- عن أبي جحيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواشمة والمستوشمة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46023- عن أبي هريرة قال‏:‏ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة والموصولة - وفي لفظ‏:‏ والموتصلة - والواشمة والمستوشمة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46024- عن ابن عباس قال‏:‏ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة - وفي لفظ‏:‏ والمتوشمة - والواصلة والموصولة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46025- عن ابن عباس قال‏:‏ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والموشمة، والواشرة والمستوشرة، والواصلة والمستوصلة، والنامصة والمتنمصة، والعاضهة والمستعضهة ‏(‏العاضهة والمستعضهة‏:‏ قيل‏:‏ هي الساحرة والمستسحرة، وسمي السحر عضها لأنه كذب وتخييل لا حقيقة له‏.‏ النهاية 3/255‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46026- عن أم عثمان ابنة سفيان عن ابن عباس قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها، وقال‏:‏ الحلق مثله‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46027- عن مجاهد قال‏:‏ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحالقة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46028- عن أسماء بنت أبي بكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الوصال في الشعر، فلعن الواصلة والمستوصلة‏.‏

‏(‏كر، وابن النجار‏)‏‏.‏

46029- عن عائشة أن سائلا سأل، فأمرت له بطعام، فمر الخادم فدعته لتنظر ما معه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا عائشة‏!‏ لا تحصي فيحصى عليك، فقالت‏:‏ والله‏!‏ ما أردت ذلك‏.‏ فقال‏:‏ إن أكثركن في النار، قالت‏:‏ ولم ذاك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ لأنكن إذا شبعتن حجلتن، وإذا جعتن دقعتن ‏(‏دقعتن‏:‏ الدقع‏:‏ الخضوع في طلب الحاجة، مأخوذ من الدقعاء وهو التراب‏:‏ أي لصقتن به‏.‏ النهاية 2/127‏.‏ ب‏)‏، ولأنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير، وتغلبن ذا الرأي والدين على رأيه ناقصات الرأي والدين‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال‏)‏‏.‏

46030- عن عائشة قالت‏:‏ أيما امرأة غاب عنها زوجها فحفظت غيبته في نفسها، وطرحت زينتها، وقيدت رجلها، وعطلت زبنتها، وأقامت الصلاة فإنها تحشر يوم القيامة عذراء طفلة، فإن كان زوجها مؤمنا فهو زوجها في الجنة، وإن لم يكن زوجها مؤمنا زوجها الله من الشهداء، فإن هي فشت بطنها لغيره، وتزينت لغيره وأفسدت في بيتها، وأخفت رجليها تريد البغى نكست على رأسها في جهنم‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، وسنده حسن‏)‏‏.‏

46031- عن عائشة قالت‏:‏ أيما امرأة اعتزلت فراش زوجها بغير إذن زوجها فهي في سخط الله حتى يستغفر لها، وأيما امرأة استشارت غير زوجها لقمت من جمر جهنم، وأيما امرأة رضي عنها زوجها رضي الله عنها، وإن سخط عليها زوجها سخط الله عليها، إلا أن يأمرها بما لا يحل‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

46032- عن عائشة أنها سئلت عن الواشمة والمستوشمة ‏(‏الواشمة والمستوشمة‏:‏ الوشم‏:‏ أن يغرز الجلد بابرة يحشي بكحل أو نيل، فيزرق أثره أو يخضر‏.‏ وقد وشمت تشم وشما فهي واشمة والمستوشمة والموتشمة‏:‏ التي يفعل بها ذلك‏.‏ النهاية 5/189‏.‏ ب‏)‏ والواصلة والموصلة والنامصة والمتنمصة، فقالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن ذلك‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46033- عن سعد الإسكاف عن ابن شريح قال‏:‏ قلت لعائشة‏:‏ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة‏؟‏ قالت‏:‏ يا سبحان الله‏!‏ وما بأس بالمرأة الزعراء أن تأخذ شيئا من صوف فتصل به شعرها تزين به عند زوجها، إنما لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة الشابة تبغي في شيبتها حتى إذا هي أسنت وصلتها بالقيادة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46034- عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لعن الله الواشمة والمستوشمة والواصلة والمستوصلة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46035- عن أم سلمة قالت‏:‏ لا تصلي الشعر بالشعر، ولكن خذي خريقة طيبة فارفعي بها عقيصتك‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46036- عن أم عطية أنها رأت رأس أختها فإذا هو موصول بخرق، فقالت أم عطية‏:‏ لا تصليه بشيء، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن نصل بشيء‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46037- عن عبد الرحمن بن شبل قال قال رسول الله إن الفساق هم أهل النار، فقال رجل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ من الفساق‏؟‏ قال‏:‏ النساء، فقال رجل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أليس أمهاتنا وبناتنا وأخواتنا وأزواجنا‏؟‏ قال‏:‏ بلى، ولكنهن إذا أنطين لم يكرن، وإذا ابتلين لم يصبرن‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

46038- عن عكرمة قال‏:‏ لعنت المرأة التي تصل شعرها يريد الفخر والرياء‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46039- ‏{‏مسند أبي‏}‏ عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله وعن الطفيل بن أبي عن أبيه قالا‏:‏ بينا نحن صفوف خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر أو العصر إذ رأيناه تناول شيئا بين يديه وهو في الصلاة ليأخذه، ثم تناوله ليأخذه، ثم حيل بينه وبينه، ثم تأخروا وتأخرنا، فلم سلم قال أبي بن كعب‏:‏ يا رسول الله‏!‏ رأيناك اليوم تصنع في صلاتك شيئا لم تكن تصنعه‏؟‏ قال‏:‏ عرضت علي الجنة بما فيها من الزهرة والنضرة، فتناولت قطفا من عنبها لآتيكم به، ولو أخذته لأكل ما بين السماء والأرض لا ينتقصونه، فحيل بيني وبينه؛ ثم عرضت علي النار، فلما وجدت حر شعاعها تأخرت؛ وأكثر من رأيت فيها النساء اللاتي إن أرتمن أفشين، وإن سألن أحفين ‏(‏أحفين‏:‏ يقال‏:‏ أحفى فلان بصاحبه، وحفي به، وتحفى‏:‏ أي بالغ في بره والسؤال عن حاله‏.‏ ومنه حديث أنس ‏(‏أنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه‏)‏ أي استقصوا في السؤال‏.‏ النهاية 1/410‏.‏ ب‏)‏، وإن أعطين لم يشكرن؛ ورأيت فيها عمرو بن لحي يجر قصبه، وأشبه من رأيت به معبد بن أكثم، قال معبد‏:‏ أي رسول الله‏!‏ يخشى علي من شبهه فإنه والد، قال‏:‏ لا، أنت مؤمن وهو كافر، وهو أول من جمع العرب على الأصنام‏.‏

‏(‏حم، ك، ص‏)‏‏.‏

46040- عن أنس أنه سئل ما الواصلة والمستوصلة‏؟‏ قال‏:‏ هي التي تزني في شبابها ثم تصلها بالقيادة إذا كبرت‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

الترغيب

46041- عن عمر قال‏:‏ يا معشر النساء‏!‏ أخفين الحناء وارفعن الحجز‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46042- عن مندل عن رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس قال‏:‏ جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقال لها‏:‏ لينة، فقالت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أنا وافدة النساء إليك، ما من امرأة تسمع مقالتي إلى يوم القيامة إلا سرها ذلك، الله رب الرجال والنساء، وآدم أبو الرجال والنساء، وحواء أم الرجال والنساء، كتب الله الجهاد على الرجال، فإن استشهدوا كانوا أحياء عند ربهم يرزقون، وإن ماتوا وقع أجرهم على الله وإن رجعوا أجرهم الله ونحن النساء نقوم على المرضى ونداوي الجرحى، فما لنا من الأجر‏؟‏ فقال يا وافدة النساء‏!‏ أبلغي من لقيت من النساء أن طاعة الزوج والاعتراف بحقه تعدل ذلك كله‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

46043- عن أنس بن مالك عن سلامة حاضنة إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إنك تبشر الرجال بكل خير ولا تبشر النساء‏!‏ قال‏:‏ أصويحباتك دسسنك لهذا‏؟‏ قالت‏:‏ أجل، هن أمرتني، قال‏:‏ أما ترضى إحداكن‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏

‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

46044- عن أنس بن مالك قال‏:‏ جاءت سلامة حاضنة إبراهيم فذكر معناه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

46045- عن علي قال‏:‏ قال لي النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا علي‏!‏ مر نساءك لا تصلين عطلا ‏(‏عطلا‏:‏ العطل‏:‏ فقدان الحلي، وامرأة عاطل وعطل‏.‏ النهاية 3/157‏.‏ ب‏)‏، ومرهن فليغيرن أكفهن بالحناء، لا يشبهن بأكف الرجال‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

لواحق النكاح

46046- عن واثلة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من بركة المرأة تبكيرها بالأنثى، أما سمعت الله تعالى يقول ‏{‏ يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور‏}‏ فبدأ بالإناث قبل الذكور‏.‏

‏(‏كر وفيه العدي بن كثير منكر الحديث‏)‏‏.‏

46047- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا زف إنسانا قال‏:‏ بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير‏.‏

‏(‏ص‏)‏‏.‏